الجمعة، 29 يناير 2016

أسباب وعوامل خطر نقص البومين الدم




موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة

ما هو نقص البومين الدم الأسباب وعوامل الخطر
 الالبومين (album)، عبارة عن بروتين تنتجه خلايا الكبد، ومن ثم يتم افرازه الى الدم واستخدامه في بناية الانسجة المختلفة والحفاظ على الضغط الجرمي (Oncotic pressure) داخل الاوعية الدموية. مستوى البروتين الطبيعي في الدم هو 3.5-5 غرام/دسيلتر. العمر النصفي (half time) للالبومين هو 15-20 يوما، وكل يوم يتفكك فقط %4 من كميته في الجسم.


بوجود نقص البومين الدم مع عمل سليم للكبد، يقوم الجسم بمعالجة نقص الالبومين في الجسم من خلال زيادة معدل انتاج الالبومين في الكبد. يظهر نقص الالبومين فقط عندما يتجاوز معدل فقدان الالبومين معدل انتاجه في الكبد.

في حال وجود نقص البومين الدم(Hypoalbuminemia) ينخفض الضغط الجرمي، المسؤول، بشكل طبيعي، عن جذب السوائل الى داخل الاوعية الدموية، مما يؤدي الى خروج السوائل الى النسيج الخلالي (interstitium) وتظهر وذمة (edema) منتشرة في الجسم.

أسباب وعوامل خطر نقص البومين الدم
اسباب وعوامل نقص البومين الدم هي كالتالي:

1.سوء التغذية
- في الحالات الشديدة من نقص التغذية وخاصة في الدول النامية يحصل نقص في الالبومين. اما في البلدان الصناعية، يظهر نقص شديد في الالبومين، في حال وجود امراض وخيمة ومزمنة مثل امراض الامعاء الالتهابية (inflammatory bowel disease) الغير معالجة، او السرطان. يتم علاج هذه الحالات عن طريق تناول غذاء غني بالبروتينات.

2. فشل كبدي (تشمع الكبد - Cirrhosis)
- الكبد هو مصدر انتاج الالبومين الوحيد في الجسم. نتيجة لتفكيك الالبومين البطيء في الجسم، فان حدوث خلل خفيف في عمل الكبد ليس من شانه ان يؤثر بشكل كبير على مستوى الالبومين في الدم. يظهر النقص الحاد في الالبومين، اي مستوى البومين اقل من 3 غرام/دسيلتر، في امراض الكبد المزمنة التي تؤدي الى موت قسم كبير من انسجة الكبد، مثل التشمع الكبدي. في هذه الحالات لا يظهر عادة استسقاء عام (anasarca)، انما يكون مقصورا على البطن (ascites).

3. المتلازمة الكلائية (nephrotic syndrome):
الامراض المختلفة التي تؤثر سلبا على الكلى، مثل السكري، تؤدي الى زيادة في افراز الالبومين البولي الى ما فوق 3.5 غرام البومين في 24 ساعة. العلاج في هذه الحالات هو علاج للمرض الاساسي بالاضافة الى علاج الوذمة باستخدام ادوية مدرة للبول مثل الفوسيد (fusid). في حالات وخيمة جدا، يتم العلاج بواسطة البومين اصطناعي عن طريق الوريد، ولكن هذا العلاج غير فعال للمدى البعيد، لانه يتم ايضا افراز الالبومين الاصطناعي في البول.

4. فقدان الالبومين في الجهاز الهضمي (Protein losing enteropathy):
في الوضع السليم، فقط %10 من الالبروتين الذي يمر في الجهاز الهضمي يفرز الى خارج الجسم، اما معظمه يتم تفكيكه الى حوامض امينية يتم امتصاصها مجددا في الدوران البابي (portal circulation) لانتاج بروتينات جديدة.

امراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل امراض الامعاء الاتهابية (inflammatory bowel disease)، تقلل من امتصاص الحوامض الامينية في الامعاء، وتزيد افرازها الى خارج الجسم. ايضا في هذه الحالة تظهر وذمة، نتيجة انخفاض الضغط الجرمي، وخاصة في الاطراف السفلية (الارجل). يتم علاج هذه الحالات بواسطة حمية غنية بالبروتينات، وايضا بواسطة علاج المرض الاساسي في حال امكن ذلك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

تعريب وتطوير: www.tempblogge.blogspot.com
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes custom blogger templates