الثلاثاء، 17 يوليو 2018

الارتجاع المراري

موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة

الارتجاع المراري

نظرة عامة

يحدث الارتجاع المراري عندما ترتد (ترتجع) عصارة المرارة — سائل هضمي يتم إنتاجه في الكبد — إلى المعدة والأنبوب الذي يربط بين فمك ومعدتك (المريء).
قد يصاحب الارتجاع المراري الارتجاع الحمضي، وهو المصطلح الطبي لارتداد أحماض المعدة إلى المريء. ومع ذلك، يُعد الارتجاع المراري والارتجاع الحمضي حالتين منفصلتين.
ما إذا كانت الصفراء مهمة في الارتجاع أم لا أمر مثير للجدل. يتم الاشتباه في عصارة المرارة كسبب حدوث الارتجاع عندما لا يستجيب الأشخاص بشكل كامل أو لا يستجيبون على الإطلاق للأدوية المثبطة للأحماض القوية. ولكن توجد أدلة قليلة تشير إلى آثار الارتجاع المراري في الأشخاص.
على عكس الارتجاع الحمضي، لا يمكن السيطرة على الارتجاع المراري عادةً بإحداث تغييرات في النظام الغذائي أو في نمط الحياة. يتضمن العلاج الأدوية أو في الحالات الشديدة، الجراحة.

الأعراض

ارتجاع الصفراء قد يكون صعب التفرقة عن الارتجاع الحمضي. العلامات والأعراض متشابهة، والحاتان يمكنهما الظهور في نفس الوقت. من غير المعلوم الدور الذي تلعبه الصفراء في حالات الارتجاع.
علامات وأعراض ارتجاع الصفراء تشمل:
  • الألم في أعلى البطن الذي قد يكون حادًا
  • حرقة الفؤاد المتكررة — إحساس بالحرقة في صدرك والذي ينتشر أحيانًا إلى حلقك، يرافقه طعم لاذع في فمك
  • الغثيان
  • تقيؤ سائل أصفر مائل للاخضرار (الصفراء)
  • كحة أو بحة في الصوت، أحيانًا
  • فقدان في الوزن غير مقصود

متى تزور الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا ما كنت تعاني كثيرًا من أعراض الارتجاع، أو إذا كنت تفقد وزنك دون أن تحاول.
إذا تم تشخيصك بداء الارتجاع المعدي المعوي (GERD) لكن أدويتك لا تسبب لك الراحة بشكل معقول، فاتصل بطبيبك. ربما كنت تحتاج لعلاج إضافي لارتجاع الصفراء.

الأسباب

إن الأحماض الصفراوية سائل مهم لهضم الدهون وللتخلص من كريات الدم الحمراء التالفة وبعض السموم من جسمك. تُنتج الصفراء في الكبد وتُخَزّن في المرارة.
إن تناول وجبة تحتوي على كمية صغيرة من الدهون كافٍ لتنبيه مرارتك لإفراز الأحماض الصفراوية، والتي تتدفق من خلال أنبوبتين صغيرتين (قناة المرارة والقناة الصفراوية) إلى الجزء العلوي من أمعائك الدقيقة (الاثني عشر).

الارتجاع المراري في المعدة

تختلط الأحماض الصفراوية مع الطعام في الاثني عشر والتي تدخل أمعاءك الدقيقة من خلال صِمام البَوَّاب، وهو حلقة عضلية كبيرة تقع على مخرج المعدة. عادةً ما يفتح صِمامُ البَوَّاب قليلاً — بالدرجة الكافية التي تُخرج ثمن أونصة (حوالي 3.5 ملليلترات) من الطعام السائل مرة واحدة، ولكن لا تكفي لتسمح بمرور العصارات الهضمية لترجع إلى المعدة. في الكثير من حالات الارتجاع المراري، لا يُغلق الصمام بصورة طبيعية، وترجع الأحماض الصفراوية إلى المعدة.

الارتجاع المراري في المريء

قد ترجع الأحماض الصفراوية وأحماض المعدة إلى المريء عندما تحدث أعطال وظيفية في صمام عضلي آخر، وهو العضلة العاصرة السفلى بالمريء. تقسم العضلة العاصرة السفلى بالمريء المريء والمعدة. يفتح الصمام بصورة طبيعية لوقت كافٍ يسمح بمرور الطعام إلى المعدة. لكن إذا ضعف الصمام أو ارتخى بصورة غير طبيعية، قد ترجع الأحماض الصفراوية إلى المريء.

ما الذي يؤدي إلى الارتجاع المراري؟

قد ينتج الارتجاع المراري عمّا يلي:
  • مضاعفات الجراحة. إن جراحة المعدة، متضمنة إزالة المعدة بأكملها (استئصال المعدة التام) واستئصال المعدة التام لخسارة الوزن، مسؤولة عن معظم الأحماض الصفراوية.
  • القرح الهضمية. قد تسبب القرحة الهضمية انسداد صِمام البَوَّاب بحيث لا يفتح بالشكل الكافي الذي يسمح بإفراغ المعدة بالسرعة المعتادة. قد يؤدي تراكم الطعام في المعدة إلى زيادة الضغط الهضمي والسماح للأحماض الصفراوية وأحماض المعدة بالارتجاع إلى المريء.
  • جراحة إزالة المرارة (استئصال المرارة). إن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إزالة المرارة لديهم ارتجاع مراري واضح أكثر من الأشخاص الذين لم يخضعوا للجراحة.

المضاعفات

يغطي المخاط السميك بطانة المعدة ويحميها من الآثار الضارة لحمض المعدة. يفتقر المريء إلى الحماية المذكورة، ولهذا السبب يمكن للارتجاع الحمضي والارتجاع المراري الإضرار بالنسيج المريئي بصورة بالغة. يؤدي اقتران الارتجاع المراري والارتجاع الحمضي إلى زيادة مخاطر المضاعفات، بما في ذلك:
  • مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) لا تدعو حرقة فم المعدة العارضة للقلق عادةً. ولكن حرقة فم المعدة المتكررة أو المتواصلة تمثل العرض الأكثر شيوعًا لمرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، الذي يمثل مشكلة خطيرة محتملة تتسبب في تهيج والتهاب النسيج المريئي (التهاب المريء). يكون مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ناتجًا في الغالب عن الحمض الزائد. بالرغم من ارتباط الصفراء بالأمر، فإن مدى ارتباطها بالارتجاع يعتبر مثيرًا للجدل.
  • مريء باريت. قد تحدث الإصابة بالحالة الخطيرة المذكورة عند التعرض لفترة طويلة لحمض المعدة، أو للحمض والصفراء، مما يؤدي إلى إتلاف النسيج الموجود في الجزء السفلي من المريء. تتزايد مخاطر تعرض خلايا المريء التالفة للإصابة بالسرطان. كما ربطت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات بين الارتجاع المراري والإصابة بمريء باريت.
  • سرطان المريء. ربما لا يتم تشخيص هذا الشكل من أشكال السرطان حتى يتطور تمامًا. يظل الرابط المحتمل بين الارتجاع المراري والارتجاع الحمضي وسرطان المريء مثيرًا للجدل، ولكن هناك العديد من الخبراء الذين يعتقدون بوجود صلة مباشرة بينهما. أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الارتجاع المراري بمفرده يتسبب في الإصابة بسرطان المري
















0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

تعريب وتطوير: www.tempblogge.blogspot.com
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes custom blogger templates